0 تصويتات
في تصنيف مناهج التعليم بواسطة (687ألف نقاط)

ملخص وحل اسئلة درس النداء نحو الثالث ثانوي ف 2 أمثلة على النداء لغة عربية قواعد النحو والاعرب بدون تحميل 

ملخص درس النداء وانواعة 

أدوات النداء 

نماذج إعراب النداء والمنادى 

أمثلة على أنواع النداء 

تدريبات على النداء مع الحل 

المعلم الناجح يرحب بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا المعلم الناجح almalnaajih موقع كل الطلاب والطالبات الناجين والمتفوقين يسرنا بزيارتكم في موقع المعلم الناجح أن نقدم ملخص وحل اسئلة درس النداء نحو الثالث ثانوي ف 2 أمثلة على النداء لغة عربية قواعد النحو والاعرب

الإجابة هي كالتالي 

تحضير وتحليل الدرس الأول - النداء نحو ثالث ثانوي 

ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ : ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻟﻼﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﺑﺄﻯ ﻟﻔﻆ

ﻣﻦ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ : ( ﺃ ) ﻭ ( ﺃﻱْ ) ﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭ )) ﺃَﻳﺎ، ﻫﻴﺎ (( ﻟﻨﺪﺍﺀِ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻭ ( ﻳﺎ ) ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ .

ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ : ( ﻋﻠﻢ ﻣﻔﺮﺩ – ﻧﻜﺮﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ – ﻧﻜﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ – ﻣﻀﺎﻑ – ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ )

ﺃﻭﻻً ( ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ )

ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻢ ﻟﺸﺨﺺ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ

ما هي أدوات النداء :

أدوات النداء 

1. يا طلابَ العلم ثابُروا واجتهدوا .

2. أخالدُ ... خُذ هَذا الكتاب . ش

3. أيْ بني .... أجلسْ في مكانك هادئاً .

4. أَياَ متمادياً في الغَي ارتدعْ .

5. هَيَا مستغرقا في الإهمال أفق .

 استعملت أدوات للنداء ، متنوعة حسب قرب المنادي وُبعده كالآتي :-

الياء : حرف يستعمل لنداء الجميع ..... القريب والبعيد .

الهمزة : حرف يستعمل لنداء القريب .

أيْ : حرف لنداء القريب أيضاً .

أيا : يستعمل لنداء البعيد .

هيا : يستعمل لنداء البعيد أيضا.

2- : حذف أداة النداء :

نقول : يا خالدُ أقبلْ . يا عمُر اجلسْ

ونقول : خالدُ ... أقبلْ عمر .. اجلسْ .

لأنه يجوز حذف أداة النداء إذا فُهم من السياق،لإرادة القرب ، أو الإيجاز، أو السرعة .

3-: أنواع المنادي :

1. يا طلابَ العِلم اجتهدوا ، ياذَا الفضْل شكرًا لك .

2. يا طالباً العلَم اجتهد ، يا فاعلاً الخير جزاك الله .

3. يا طالبْين العلمَ اجتهدا ، يا مساعدَينْ الفقيَر بارك الله لكما .

4. يا طالبِينَ العلمَ اجتهدوا ، يا مؤدينَ الواجب أحسنتم .

5. يا طالباتٍ العلمَ اجتهدن ، يا متمسكاتٍ بالدين حفظتن .

 من أنواع المنادي :

1. المضاف = ويكون منصوباً ( مضافاً ) وما بعده مضاًفا إليه مجروراً بالإضافة ( 1)

2. الشبيه بالمضاف = وهو ما يكون ( منوناً ) ويعرب منصوباً أيضا - وما بعده مفعولا أيضا - وما بعده مفعولا به منصوباًَ أو حسب حالته .

3 ) من أنواع المنادي :

 يا مسلمينَ ... اتحدوا وتمسكوا بالدين .

 يا مشركَ بالله ليتك تعود إلي رشدك .

يا لاعبينَ ..... حققوا لنا نصرا .....

 من المنادي : النكرة غير المقصودة - لا يُراد بالنداء أي شخص محدد ويكون المنادي النكرة المقصودة منصوباً .....

4 ) ومن أنواع المنادي :

يا خالدُ كن يقظاً في الطريق .

يا فاطمةُ ساعدي أمك في المنزل .

يا مُحمَّدان قوما إلي الصلاة .

يا مُحَّمدُون شكراً لتعاونكم .

يا فاطمات نشكر لكن تعاونكن .

في الأمثلة السابقة أسماء تقع منادي ، وهي :

( خالدُ ) علم مفرد = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .

( فاطمةُ ) علم مفرد = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .

( يا محمدان ) علم مثني = منادي مبني على الألف في محل نصب على النداء .

( يا محمدون ) علم جمع مذكر = منادي مبني على الواو في محل نصب على النداء.

( يا فاطمات ) علم جمع مؤنث سالم = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .

من أنواع المنادي ( العلم ) ويعرب مبنياً على ما يرفع به في محل نصب على النداء .

5 ) من أنواع المنادي :

يا واقفُ اجلسْ - يا متكلمُ اسكتْ .

يا واقفان اجْلسا ويا متكلمان اسكنا .

يا واقفون اجلسوا - يا متكلمون اسكتوا .

يا وافقاتُ اجلسن - يا متكلماتُ اسكتن .

( واقفُ ) = منادي ( نكرة ) لكنه مقصود بالنداء مبني على الضم في محل نصب

على النداء .

( متكلم ) منادي ( نكرة ) لكنه مقصود بالنداء مبني على الضم في محل نصب

على النداء .

( واقفان ) منادي نكرة مقصودة بالنداء مبني على الألف في محل نصب على النداء .

( واقفون ) منادي نكرة مقصود بالنداء مبني على الواو في محل نصب على النداء .

( واقفات ) منادي نكرة مقصود بالنداء مبني على الضم في محل نصب على النداء .

 من أنواع المنادي النكرة المقصود .

ويعرب المنادي النكرة المقصود نفس إعراب العلم فتبني على ما ترفع به .

وهكذا نجد أن المنادي يكون :

1. (مضافا - شبيها بالمضاف - نكرة غير مقصودة ). وفي هذه الحالات الثلاث يكون منصوبا دائما .

2. (ويكون المنادي علما - أو نكرة مقصودة ...) وفي هذه الحالة يبني على ما يرفع به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب على النداء .

تابع قرأة المزيد في الأسفل 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (687ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
درس النداء وأنواع المنادى ........وكيفية اﻹعراب
ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﻟﻠﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ

ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ : ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻟﻼﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﺑﺄﻯ ﻟﻔﻆ
ﻣﻦ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ : ( ﺃ ) ﻭ ( ﺃﻱْ ) ﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭ )) ﺃَﻳﺎ، ﻫﻴﺎ (( ﻟﻨﺪﺍﺀِ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻭ ( ﻳﺎ ) ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ .
ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ : ( ﻋﻠﻢ ﻣﻔﺮﺩ – ﻧﻜﺮﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ – ﻧﻜﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ – ﻣﻀﺎﻑ – ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ )
ﺃﻭﻻً ( ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ )
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻢ ﻟﺸﺨﺺ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ( ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺮﻓﻊ ﺑﻪ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ) ﻻ ﻳﻨﻮﻥ
ﻣﺜﺎﻝ : ﻳﺎ ﻋﻠﻰ، ﻗﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ . ﻳﺎ ﻗﺪﺱ
ﻳﺎ : ﺣﺮﻑ ﻧﺪﺍﺀ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
ﻋﻠﻰ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ . ( ﻣﻔﺮﺩ )
ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪﺍﻥ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ . ( ﻣﺜﻨﻰ )
ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪﻭﻥ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ( ﺟﻤﻊ ﻣﺬﻛﺮ ﺳﺎﻟﻢ )
ﻳﺎ ﻓﺎﻃﻤﺎﺕُ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ( ﺟﻤﻊ ﻣﺆﻧﺚ ﺳﺎﻟﻢ )
ﺛﺎﻧﻴًﺎ ( ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ )
ﺗﻌﻨﻰ ﺃﻧﻚ ﺗﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺺ ﻣﻌﻴﻦ ﺗﻘﺼﺪﻩ ﺃﻣﺎﻣﻚ ﺃﻭ ﺗﻘﺼﺪﻩ
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ( ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺮﻓﻊ ﺑﻪ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ) ﻻ ﻳﻨﻮﻥ
ﺃﻯ : ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ
ﻣﺜﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺟﻞُ ، ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻫﻨﺎ ﺗﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﺃﻣﺎﻣﻚ ﻭﺗﻘﺼﺪﻩ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻣﻀﻤﻮﻣﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻨﻮﻧﺔ
ﻳﺎ : ﺣﺮﻑ ﻧﺪﺍﺀ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
ﻳﺎ ﺭﺟﻞُ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ . ( ﻣﻔﺮﺩ )
ﻳﺎ ﺭﺟﻼﻥ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ . ( ﻣﺜﻨﻰ )
ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻮﻥ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ . ( ﺟﻤﻊ ﻣﺬﻛﺮ ﺳﺎﻟﻢ )
ﻳﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎﺕُ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ( ﺟﻤﻊ ﻣﺆﻧﺚ ﺳﺎﻟﻢ )
ﺛﺎﻟﺜًﺎ ( ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ )
ﺗﻌﻨﻰ ﺃﻧﻚ ﺗﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻻ ﺗﻘﺼﺪﻫﻢ ﺑﻌﻴﻨﻪ
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ( ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ) ﻳﻨﻮﻥ
ﻣﺜﺎﻝ ( 1 ) : ﻳﺎ ﺭﺟﻼً ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻫﻨﺎ ﺗﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻰ ﺃﻯ ﺭﺟﻞ ﻭﻻ ﺗﻘﺼﺪ ﺭﺟﻞ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻮﻧﺔ
ﻳﺎ : ﺣﺮﻑ ﻧﺪﺍﺀ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
ﺭﺟﻼً : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﻷﻧﻪ ﻧﻜﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 2 ) : ﻳﺎ ﺭﺟﻠﻴْﻦ ﺍﺗﻘﻴﺎ ﺍﻟﻠﻪَ .
ﺭﺟﻠﻴْﻦ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻷﻧﻪ ﻣﺜﻨﻰ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 3 ) : ﻳﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻧﻘﺬﻭﺍ ﺍﻟﻘﺪﺱ .
ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻷﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﻣﺬﻛﺮ ﺳﺎﻟﻢ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 4 ) : ﻳﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎﺕٍ ﺃﻃﻌﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻜﻦ .
ﻣﺴﻠﻤﺎﺕٍ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻷﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﻣﺆﻧﺚ ﺳﺎﻟﻢ .
ﺭﺍﺑﻌًﺎ ( ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ )
ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻀﺎﻑ ﻭﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ .
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ( ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ) ﻻ ﻳﻨﻮﻥ
ﻣﺜﺎﻝ ( 1 ) : ﻳﺎ ﻃﺎﻟﺐَ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﺟﺘﻬﺪ .
ﻃﺎﻟﺐَ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻀﺎﻑ .
ﺍﻟﻌﻠﻢ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 2 ) : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻓﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .
ﺃﺑﺎ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻷﻟﻒ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ .
ﻣﺤﻤﺪ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 4 ) : ﻳﺎ ﻋﺒﺪَ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﺍﻛﺮ ﺟﻴﺪًﺍ .
ﻋﺒﺪَ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻀﺎﻑ .
ﺍﻟﻠﻪ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 5 ) : ﻳﺎ ﻃﺎﻟﺒﻰْ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﺟﺘﻬﺪﺍ .
ﻃﺎﻟﺒﻰْ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻴﺎﺀ ( ﻷﻧﻪ ﻣﺜﻨﻰ ) ﻭﺣﺬﻓﺖ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻟﻼﺿﺎﻓﺔ .
ﺍﻟﻌﻠﻢ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 6 ) : ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ....
ﻣﻌﻠﻤﻰ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻷﻧﻪ ( ﺟﻤﻊ ﻣﺬﻛﺮ ﺳﺎﻟﻢ ) ﻭﺣﺬﻓﺖ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻟﻼﺿﺎﻓﺔ .
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ( 7 ) : ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﺎﺕِ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﺟﺘﻬﺪﻥ .
ﻣﻌﻠﻤﺎﺕِ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻷﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﻣﺆﻧﺚ ﺳﺎﻟﻢ .
ﺍﻟﺨﻴﺮ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
*** ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ : ﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ .
( ﺣﻜﻤﻪ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻔﺘﺤﺔ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ )
ﻣﺜﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻳﺎ ﺑُﻨَﻲَّ ﻟَﺎ ﺗُﺸْﺮِﻙْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺸِّﺮْﻙَ ﻟَﻈُﻠْﻢٌ ﻋَﻈِﻴﻢٌ "
ﺑُﻨَﻲَّ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﻀﺎﻑ .
ﺍﻟﻴﺎﺀ : ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ .
- ﻳﺠﻮﺯ ﺣﺬﻑ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻹﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﺮ ﺩﻟﻴﻼً ﻋﻠﻴﻬﺎ ( ﻳــﺎ ﺃﺏِ ، ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐِ ، ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻖِ )
ﺧﺎﻣﺴًﺎ ( ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ ) ﻳﻨﻮﻥ
ﻳﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻰ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺷﻴﺌﺎً ﻳﺘﻢ ﻣﻌﻨﺎﻩ ( ﻛﺎﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ . ﺃﻭ ﻣﺸﺘﻘﺎً ﻭﻣﻌﻤﻮﻟﻪ . ﺃﻭ ﺗﻈﻞ ﺑﻪ ﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ( ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﻮﻧﺎً .
ﻣﺜﺎﻝ : ﻳﺎ ﻃﺎﻟﺒﺎَ ( ﻟﻠﻌﻠﻢِ - ﻋﻠﻤﺎً - ﺍﻟﻌﻠﻢَ ) ﺍﺟﺘﻬﺪ .
ﻃﺎﻟﺒًﺎ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻷﻧﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ .
ﻟﻠﻌﻠﻢ : ﺍﻟﻼﻡ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ، ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
ﻋﻠﻤًﺎ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻻﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ .
ﺍﻟﻌﻠﻢَ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻻﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ .
ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ : ﻳﺎ ﻃﺎﻟﺒًﺎ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺍﺟﺘﻬﺪ .
ﻃﺎﻟﺒًﺎ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻷﻧﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ .
ﻟﻠﻌﻠﻢ : ﺍﻟﻼﻡ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ، ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ .
ﻣﺸﺘﻘﺎً ﻭﻣﻌﻤﻮﻟﻪ :
- ﻳﺎ ﻃﺎﻟﺒًﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢَ ﺍﺟﺘﻬﺪ .
ﻃﺎﻟﺒﺎً : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻷﻧﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ .
ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻻﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
- ﻳﺎ ﻛﺮﻳﻤﺎً ﺧﻠﻘﻪ ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮًﺍ .
ﻛﺮﻳﻤﺎً : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ .
ﺧﻠﻘﻪ : ﻓﺎﻋﻞ ﻻﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ، ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒﻨﻰ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
ﻣﺜﻨﻰ
- ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻴْﻦ ﻟﻠﺨﻴﺮ ﺍﻗﺒﻼ .
ﻣﻌﻠﻤﻴْﻦ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻷﻧﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ .
ﺟﻤﻊ ﻣﺬﻛﺮ ﺳﺎﻟﻢ
- ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻴﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ( ﺃﺧﻼﻗﺎً ) ﺍﻗﺒﻠﻮﺍ .
ﻣﻌﻠﻤﻴِﻦ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻷﻧﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ .
ﺟﻤﻊ ﻣﺆﻧﺚ ﺳﺎﻟﻢ
- ﻳﺎ ﻗﺎﺋﻼﺕٍ ﺍﻟﺼﺪﻕ ( ﺻﺪﻗﺎً ) ﺃﻧﺘﻦ ﻓﻰ ﺟﻬﺎﺩ . ﻗﺎﺋﻼﺕٍ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻷﻧﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ .
ﻧﺪﺍﺀ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻼﻡ ( ﺍﻝ )
ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻯ ﻳُﻨﺎﺩﻯ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﺼﻞ ﺏ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻼﻡ ( ﻳﺎﻟﻠﻪ )
ﻟﻜﻰ ﺗﻨﺎﺩﻯ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ( ﺃﻝ ) ﻧﻀﻊ ( ﻳﺂﺃَﻳُّﻬَﺎ - ﻳﺂ ﺃﻳَّﺘُﻬﺎ ) ﺃﻭ ( ﺍﺳﻢ ﺇﺷﺎﺭﺓ )
- ﺇﻋﺮﺍﺏ ( ﻳﺂﺃَﻳُّﻬَﺎ - ﻳﺂ ﺃﻳَّﺘُﻬﺎ )
- ﻳﺂﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﺗﻘﻦ ﻋﻤﻠﻚ .
ﻳﺎ : ﺣﺮﻑ ﻧﺪﺍﺀ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
( ﺃَﻱُّ - ﺃﻳَّﺔُ ) ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ، ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﻟﻠﺘﻨﺒﻴﻪ .
ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ : ﻧﻌﺖ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻀﻤﺔ .
ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ( ﻳﺂﺃَﻳُّﻬَﺎ - ﻳﺂ ﺃﻳَّﺘُﻬﺎ ) ﻳُﻌﺮﺏ ( ﻧﻌﺖ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ..... ) ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ - ﻳﺎ ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ . ( ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ - ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ) ﻧﻌﺖ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ
- ﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺫﺍﻛﺮ ﺑﺠﺪ .
ﻳﺎ : ﺣﺮﻑ ﻧﺪﺍﺀ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
ﻫﺬﺍ : ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ .
ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ : ﻧﻌﺖ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻀﻤﺔ .
ﻣﻴﻦ ﻣﺶ ﻓﺎﻫﻢ ؟؟؟؟؟ ..........
))) ﻋﺎﺩﻯ ((( ﻣﺶ ﻓﺎﻫﻢ ﺫﺍﻛﺮ ﺗﺎﻧﻰ .....
ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ........
....................................................................
ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
.........................................................
- ﻗﺒﻞ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ .. ﺍﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .
- ﺍﺷﺮﺡ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺑﻠﻬﺠﺘﻚ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ، ﻟﺘﻔﻬﻤﻬﺎ ﺟﻴﺪًﺍ .
- ﻻ ﺗﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .. ﻗﺒﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﺳﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﻓﻌﻠﻴﺔ .
- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺳﻤﻴﺔ، ﺣﺪﺩ ﺭﻛﻨﻴﻬﺎ : ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ، ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ( ﻣﺎ ﻳﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ) .
- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻌﻠﻴﺔ، ﺣﺪﺩ ﺭﻛﻨﻴﻬﺎ : ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻞ .
- ﻟﻜﻞ ﻓﻌﻞ ﻓﺎﻋﻞ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺿﻤﻴﺮًﺍ ﻣﺴﺘﺘﺮًﺍ .
- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺘﻌﺪﻳًﺎ .. ﺍﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ .
- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺘﻌﺪﻳًﺎ ﻟﻤﻔﻌﻮﻟﻴﻦ، ﺣﺪﺩﻫﻤﺎ .
- ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ( ﻛﺎﻥ ) ﺃﻭ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ، ﺃﻭ ( ﺇﻥ ) ﺃﻭ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ .. ﻓﺎﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﺍﺳﻤﻬﺎ،
ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﺧﺒﺮﻫﺎ .
- ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ( ﺟﺎﺭ ﻭﻣﺠﺮﻭﺭ ﺃﻭ ﻇﺮﻑ ) ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺪّﻡ .. ﺃﺧّﺮﻩ .
- ﺍﺭﺳﻢ ﺑﻘﻠﻤﻚ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ﻓﻲ ﻭﺭﻗﺔ ﻣﺴﻮﺩﺓ ﺟﺪﻭﻟًﺎ، ﺍﺳﺘﺤﻀﺮ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﺬﻛﺮ
ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ : ( ﻣﺮﻓﻮﻋﺎﺕ، ﻭﻣﻨﺼﻮﺑﺎﺕ، ﻭﻣﺠﺮﻭﺭﺍﺕ، ﻭﻣﺠﺰﻭﻡ
ﻭﺗﻮﺍﺑﻊ ) .
- ﻓﻜّﺮ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻌﻼﻣﺔ ﺗﻤﻴّﺰ ﻟﻚ ﻛﻞ ﻣُﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤُﻌﺮﺑﺎﺕ .
- ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻬﺎ ( ﺍﻟﻮﺍﻭ، ﺍﻷﻟﻒ، ﺛﺒﻮﺕ ﺍﻟﻨﻮﻥ ) .
- ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻬﺎ ( ﺍﻟﻴﺎﺀ، ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ، ﺍﻷﻟﻒ، ﺣﺬﻑ
ﺍﻟﻨﻮﻥ ) .
- ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻬﺎ ( ﺍﻟﻴﺎﺀ، ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ) .
- ﺗﺬﻛﺮ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ، ﻭﺃﺑﻮﺱ ﻳﺪﻙ .. ﺍﻧﺲَ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻋﺔ
( ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ! (
- ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ - ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ - ﻳﻜﻮﻥ ( ﺣﺎﺟﺔ ﺑﺘﺎﻋِﺔ ﺣﺎﺟﺔ ) ﺷﻴﺌًﺎ
ﺗﺎﺑﻌًﺎ ﻟﺸﻲﺀ، ( ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺤﻤﻮﺩ، ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﻋﺮﺑﻲ، ﻗﺼﻴﺪﺓُ ﺷﻌﺮٍ ...... ﺍﻟﺦ ) .
- ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺇﺫﺍ ﺍﺗﺼﻞ ﺑﺎﺳﻢ .. ﻛﺎﻥ ﻣﺒﻨﻴًّﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ .
- ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻔﻌﻞ .. ﻛﺎﻥ ﻓﺎﻋﻠًﺎ ﺃﻭ ﻣﻔﻌﻮﻟًﺎ ﺑﻪ، ﻭﻓﻖ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .
- ﻻ ﺗﻌﺮﺏ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺘﺒﻮﻉ
0 تصويتات
بواسطة (687ألف نقاط)
رابعا: نداء ما فيه أل

لا يصح أن تقول = يا الناس ، يا الفتاة ، يا المسلمون .

لأن الياء من علامات الاسم - وأل أيضا من علامات الاسم فلا يتتابعان أبدا .

 وعند نداء اسم معرف بآل توضع بعد الياء :

أيها = للمنادي المذكر المفرد أو المثني أو الجمع .

أيتها = للمنادي المؤنث المفرد أو المثني أو الجمع .

اسم إشارة مناسب لنوع المنادي

أيها الناس أيها الطالبان أيها المسلمون .

أيتها الفتاة أيها المسلمتان أيها المسلمات .

يا هذا الطالب يا هذان الطالبان يا هؤلاء القادمون .



 وفي هذه الحالة تعرب :

أي = منادي مبني على الضم في محل نصب نكرة مقصودة .

الهاء = حرف زائد للتنبه .

الناسُ = (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .

أيها المواطنون :

أي = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .

ها = حرف زائد للتنبه .

المواطنون = صفة لأي مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

يا هذا الواقف تقدم .

يا = حرف نداء مبني على السكون .

هذا = اسم إشارة مبني على الضم المقدر على آخره منع من ظهورها حركة البناء الأصلية .

الواقف = صفة ( لهذا ) مرفوعة بالضمة الظاهرة .



نماذج تدريبية حول النداء

1. ( يا أيها الناسُ اتقوا ربكم ) .

2. (يا أرضُ ابلعي ماءك ) .

3. ( يا نوحُ اهبط بسلام ) .



الأعراب :

( يا ) حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

( أيها ) أي منادي مبني على الضم ( نكرة مقصودة ) في محل نصب ( الهاء ) زائدة للتنبيه .

( الناس ) صفة لأي مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها .

( اتقوا ) فعل أمر مبني على حذف النون - وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .

( ربكم ) رب - مفعول به منصوب بالفتحة ( مضاف ) كم = ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

( يا أرضُ ) = ( يا ) حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الأعراب .

( أرضُ ) منادي مبني على الضم ( نكرة مقصودة ) في محل نصب .

ابلعي = فعل أمر مبني على حذف النون - ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل .

ماءك = مفعول به منصوب بالفتحة ( مضاف ) الكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

يا نوحُ = نوح منادي مبني على الضم ( علم مفرد ) في محل نصب على النداء .

أهبط = فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .

بسلام = جار ومجرور متعلقان بالفعل اهبط .



أمثلة أخرى :

يا طالبًا للعلم لا تتكاسل = منادي شبيه بالمضاف منصوب .

يا ذا الجلال والإكرام اكرميا = منادي مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة .

يا مؤدي الزكاة بارك الله لكم = منادي منصوب بالياء ( مضاف ) الزكاة مضاف لها .

يا هذه الدنيا = منادي مبني على الضم المقدر .

أيتها الحياةُ مالك قاسية = الحياة صفة لآي مرفوعة بالضمة .

يا أيها الذين أمنوا = أي منادي مبني علي الضم - الهاء للتنبيه ( الذين ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع صفة لأي ( آمنوا ) صلة الموصول لا محل لها من الأعراب .
بواسطة
عندما نريد النداء لكل معلم عندما نريد النداء لكل معلم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى المعلم الناجح، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...