ﻣﻨﻬﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ. بكالوريا اداب وعلوم إنسانية
نموذج ﻣﻨﻬﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ
ملخص ﻣﻨﻬﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ
بكالوريا شعبة اداب وعلوم إنسانية 2022 /2023
ﻣﻨﻬﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ
أهلاً بكم زوارنا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا المعلم الناجح almalnaajih موقع خاص بجميع الشعب يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب(( ﻣﻨﻬﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ))تحضير وشرح ملخص لجميع الدروس المقترحة والمتوقعة وتحليل نصوص ادبية وفلسفية وكل ما يخص bac - 2023 لجميع شعب البكالوريا أدب فلسفية تسيير اقتصاد علوم تجريبية لغات أجنبية تقني رياضي جميع المراحل الدراسية سنة اولى وثانية وثالثة ثانوي كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب على صفحة المعلم الناجح إجابة نموذجية ومختصره للسؤال التالي..... ﻣﻨﻬﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ. بكالوريا اداب وعلوم إنسانية
وتكون الاجابة هي
ﻣﻨﻬﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ
( ﻧﺺ ﺗﻄﺒﻴﻘﻲ = ﻗﺼﻴﺪﺓ )
ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎﻗﺒﻞ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﺭﻛﻮﺩﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ،ﺭﻛﻮﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺗﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﺑﺎﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴﺔ ﻭﺍﺟﺘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺵ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ . ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﺃﻱ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ ﺳﻴﻌﺮﻑ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﻧﻘﻪ ﻭﺟﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ،ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻤﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻬﻢ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﻋﺼﺮﻫﻢ،ﻓﻜﺎﻥ ﻗﺎﻟﺐ ﻗﺼﺎﺋﺪﻫﻢ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻛﻼﺳﻴﻜﻴﺎ ﻭﻣﺤﺘﻮﺍﻫﺎ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻌﺼﺮ،ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺗﺠﺎﻩ ﻧﺠﺪ : ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺳﺎﻣﻲ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩﻱ،ﺣﺎﻓﻆ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ( ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ) ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺗﺮﻙ ﺑﺼﻤﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﺎﻟﻨﻔﻊ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺗﺠﺎﻩ ﻭﺩﻓﻌﺖ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻟﻤﺎﻡ،ﻭﻟﻌﻞ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﻌﻨﻮﻧﺔ ﺏ ( ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ) ﻭﻫﻮ ﻳﻮﺣﻲ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ( ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ) ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺴﻄﺔ ﻟﻠﻌﻨﻮﺍﻥ ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺳﺘﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ( ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ) ،ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﻨﺎﻫﺎ ﺣﺘﻤﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻃﺮﺡ ﻋﺪﺓ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ : ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ؟ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺜﻮﺍﺑﺖ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﻤﺪﻫﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ؟ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﻣﺜﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻪ؟ .
ﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺗﻨﺎ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﺘﺄﻧﻴﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ( ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ) ،ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﻮﺭﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺩﻓﻌﺖ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻗﺴﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺴﺠﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺑﻄﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ،ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻬﻠﻬﺎ ﺏ ( ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ) ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ( ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ) ... ،ﻳﻈﻪﺭ ﺃﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺍﻟﺘﻄﺮﻕ ﺍﻟﻴﻬﺎﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ،ﻓﺎﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻼﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺎﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻳﺠﺪ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﻗﺼﺎﺋﺪ ﻟﻠﺸﻌﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﻭﺍﻷﻣﻮﻱ،ﻭﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻨﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺤﻘﻠﻴﻦ ﺩﻻﻟﻴﻴﻦ، ﺃﻭﻟﻬﻤﺎ ﺣﻘﻞ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ( ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻷﻭﻝ ) ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ( ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ) ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﻤﺎ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ( ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ) ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ( ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻴﻪ ) ،ﻭﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺤﻘﻠﻴﻦ ﻋﻼﻗﺔ ( ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﻠﻴﻦ ) ،ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻟﻢ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺑﻞ ﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﻟﻴﺮﺳﻢ ﻟﻨﺎﻟﻮﺣﺎﺕ ﻓﻨﻴﺔ ﺗﺸﻜﻠﻬﺎ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺔ،ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ ﺍﻹﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ( ..... ) ﻭﻙﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ( ...... ) ﻭﺍﻟﻜﻨﺎﻱﺓ ( ..... ) ،ﻻﺗﺘﺤﻖﻗﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻧﺴﺠﺎﻣﻬﺎ ﻭﺗﻔﺎﻋﻠﻬﺎ ﻟﺘﺸﻜﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﺴﺤﺮﻳﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﺎﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ،ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ،ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺑﺤﺮ ( ..... ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﻀﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻴﻨﺔ،ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺮﻭﻱ ﻣﻮﺣﺪ ( .... ) ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ( .... ) ﻭﻝ
ﺍﻏﺮﺍﺑﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﺫﺍ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻹﺣﻴﺎﺋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻘﺐ ﺃﺛﺎﺭ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﻭﺍﻟﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺍﺗﻬﻢ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ . ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ،ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﺎﻯ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﺑﻜﻞ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ ﻓﻨﺠﺪ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ( .... ) ﻭﺗﻚﺭﺍﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ( ..... ) ،
ﺗﺤﺪﺙ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭﺍﺕ ﺗﻨﺎﺳﻘﺎﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻭﺗﻨﺎﻏﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺮﺗﻜﺰﺍ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻹﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻟﻜﻦ ﺷﺎﻋﺮﻧﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ ﺑﻞ ﺗﺠﺎﻭﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻮﻇﻔﺔ ﻛﺎﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻟﻪ ( ..... ) ﻭﺍﻷﺱﻟﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻟﻪ ( ....... ) ﻭﻧﺠﺪ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﻸﺳﻠﻮﺏ ( ...... ) ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻳﺼﺎﻝ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻟﻠﻤﺘﻠﻘﻲ ﻭﺍﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻮﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ .
ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻗﺪ ﻣﺜﻠﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻤﺜﻴﻞ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻳﺠﺪ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ،ﻣﻤﺎ ﻳﺒﺮﺯ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ