0 تصويتات
في تصنيف بكالوريا 2025 بواسطة (687ألف نقاط)

#وفق البرنامج الجديد - المعدل- بكالوريا 

⁦⁩ كل مايخص « التقويم النقدي » أسئلة مع الحل ____________ملخص التقويم النقدي 

التقويم النّقدي :

 نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية.....!

⁦⁩عصر الضّعف و الانحطاط 

1- س/ التّقويم النّقدي:

" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".

- حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.

· مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف:

هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.

و الزهد طبقات:

فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط.

و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.

· أسباب انتشار الزهد:

حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو

و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.

· أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن:

ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.

1

2- س/ التّقويم النّقدي:

- ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة.

فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز.

- الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية.

- إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.

و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.

3- س/التّقويم النّقدي:

- اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟

ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.

من خصائصه:

أ‌- الدّقة و الوضوح.

ب‌- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات.

جـ - التدرّج في عرض المعارف.

د- خلوّه من الخيال و المجاز.

من رواده:

ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... )

القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... )

· خصائص النّثر العلمي المتأدّب:

تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.

3

۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩

4- س/ التّقويم النّقدي:

قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس.

- اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.

من خصائص شعر المنفى:

1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.

2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.

3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم.

4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس.

5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.

6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...

من رواده:

محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.

4

5- س/ التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،

و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء

 التقويم النقدي 

قد يأتيك نص شعري لأحمد شوقي أو محمود سامي البارودي مثلا وفي التقويم النقدي يطرح السؤال مفاده :

إلى أي مدرسة ينتمي الشاعر محمود سامي البارودي ، وما هي خصائها ،أذكر بعض روادها .

الإجابة :

إنّ الشاعر محمود سامي البارودي من الشعراء المحافظين فهو ينتمي إلى المدرسة الكلاسكية ومن خصائها :

1/ التقيد بالوزن والقافية وحرف الروي 

2/ محاكاة القدامى 

3/ استعمال الألفاظ من القاموس العربي القديم.

4/ استخدام لغة قوية وجزيلة.

4/ مخاطبة العقل...

تابع المزيد في الأسفل 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (687ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
حل التقويم النقدي بكالوريا 2023
0 تصويتات
بواسطة (687ألف نقاط)
التقويم النقدي  "
المدرسة الواقعية :
أولا تعريف المدرسة الواقعية :
هو تيار ومذهب أدبي غربي يهتم بالتصوير الواقعي وقد يمزج فيه الأديب بعض من ذاتيته .
خصائصها :
- سهولة اللغة وبعدها عن التكلف .
ـ الإبداع الفني والتصوير الواقعي .
ـ ارتباط العاطفة بالنفس الإنسانية مع ارضاء ومزج الفكر الواقعي .
روادها :
طه حسين ، توفيق الحكيم ، مالك بن نبي، مولود فرعون ، محمد ديب  ...
.
ملاحظة
قد تسأل في التقويم النقدي حول أديب ما كقولنا : توفيق الحكيم من الأدباء الذين اهتموا بالتصوير الواقعي...
المطلوب : إلى أي مدرسة ينتمي الكاتب توفيق الحكيم ، وما هي خصائصها ،ٱذكر بعض من روادها .
الإجابة
توفيق الحكيم ينتمي الى المدرسة الواقعية .
خصائصها ( نذكر ما ذكرنا أعلاه )
روادها طه حسين ، مالك بن نبي ...الخ
0 تصويتات
بواسطة (687ألف نقاط)
المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.
· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...
· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:
1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.
4- التّقويم النقدي:
ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.
- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،
و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.
· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...
· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:
1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.
5
5- س/ التّقويم النّقدي:
- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه
و أوجه الاختلاف؟
ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية.
· أوجه التّشابه بين المذهبين:
- كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم.
- الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة.
- التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى.
- الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة.
- معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني.
· أوجه الاختلاف:
- الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال.
- الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية.
- الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال.
- آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة).
- الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي:
الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).
6
- س/ التّقويم النّقدي:
الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.
- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا.
أبرز ملامحه:
- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني.
- التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها.
- تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.
- اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح:
( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان).
- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية.
- الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:
كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة
مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière.
أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.
8 – س/ التّقويم النّقدي:
- ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟
ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.
ــــــــــــــــــــــــــــ
- س/ التّقويم النّقدي:
- اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟
ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:
1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى المعلم الناجح، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...