0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامه بواسطة (687ألف نقاط)

بحث كامل عن قصة البراق بن روحان وليلى العفيفة والزير سالم الحقيقية اصل قبيلتهم وكيف مات البراق وعدي بن بيعه

محتوى الموضوع 

من هو البراق بن روحان 

من هو الزير سالم القصة الحقيقية 

وصية كليب للزير سالم الحقيقية

قصة الزير سالم من كتاب البداية والنهاية

حديث الرسول عن الزير سالم

مكان الزير سالم الحقيقي

قصة الزير سالم الحقيقية مع ابن عباد

القصة الحقيقية للزير سالم والمغالطات في المسلسل التلفزيوني

مقتل البراق بن روحان

مسلسل البراق بن روحان

ديوان البراق بن روحان pdf

قصيدة البراق بن روحان

نسب البراق

البراق يرثي اخاه

ليت للبراق عيناً كلمات

ذرية كليب بن ربيعة

عائلة البراق وش يرجعون

نسب البراق بن روحان

البراق العتيبي

البراق روقي

الثبيتي من روق ولا برقا

قبيلة البراريق

الإجابة هي كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة بالتفصيل تابع القراءة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (687ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
قصة الزير سالم الحقيقية
نسبه
المهلهل بن ربيعة - الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة التغلبي الوائلي.

من جنوب الجزيرة العربية

وهو شاعر عربي وهو أبو ليلى، المكنى بالمهلهل، ويعرف أيضاً بالزير سالم من أبطال العرب في الجاهلية.وجد الشاعر عمرو بن كلثوم حيث أن أم عمرو هي ليلى بنت المهلهل،
وذهب البعض إلى أنه خال الشاعر الكبير امرئ القيس. كان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً. ويقال أنه أول من قال الشعر، عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء،
فسمي (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة أخاه وائل بن ربيعة المعروف بلقب كليب، ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو إلى أن يثأر لأخيه،
فكانت وقائع بكر وتغلب المعروفة تاريخيا بحرب البسوس، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة. يقول الفرزدق: ومهلهل الشعراء ذاك الأولُ،
وهو القائم بالحرب ورئيس تغلب أسر في آخر أيامهم ففك أسره وقصته معروفه وأسر مرة أخرى فمات في أسره.

ألقابه وكنيته

لقب عدي بن ربيعة بألقاب عديدة من أشهرها:

الزير سالم

اختلف في اسمه فقيل أن اسمه سالم كما هو معروف وقيل أن اسمه عدي كما ذكر في عدة قصائد منها قصيدته الشهيرة وهو في الأسر التي كانت سببا غير مباشر في مقتله والتي قال
طَـفـَلـة ما ابْنة المجللِ بـيضـاء لـعـوب لـذيذة في العناقِ
فاذهبي مـا إليك غـير بـعيد لايؤاتي العـناق مـن في الوثاقِ
ضربت نحرها إلى وقالت ياعديا، لقد وقـتك الأواقي

أما تسميته بالزير فقد سماه أخوه كليب (زير النساء) أي جليسهن.

المهلهل

وقد قيل لقب مهلهلا لأنه كان يلبس ثياباً مهلهلة، وقيل لقب بسبب قوله:
لما توغل في الكراع هجينهن هلهلت أثأر مالك أو سنبلا
كما يقال أنه لقب مهلهلا لأنه هلهل الشعر أي أرقّه وهو من الشعراء الكذبة لبيت قاله وهو :
ولولا الريح أسمع أهل حجرٍ صليل البيض تقرع بالذكور
قالت فيه ابنته بنت أخ المهلهل لما قتل:
من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلا أَضحى قتيلاً في الفلاة مُجندَّلا
وفي رواية أخرى أنه لما عاد العبدين إلى ابن أخيه الهجرس وأخته اليمامة، قالا لهما أن عمهما قال أنشدهما هذا البيت:
من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلا لله دركما ودر أبيكما
فلم يفهم الهجرس مغزى البيتين فنادى اليمامة فلما قال لها العبدان البيتين صاحت وقالت عمي لا يقول أبياتاً ناقصة وإنما أراد أن يقول لنا;
من مبلغ الحيين أن مهلهلا أضحى قتيلاً في الفلآة مجندلا
لله دركما ودر أبـيــكما لا يبرح العبدان حتى يقتـلا
أبي ليلى
وهي كنيته وذلك لأنه في صغره رأى رؤيا ينجب فيها فتاة واسمها ليلى وأن لها شأن، فلما أنجب أسمى فتاته بذاك الاسم وزوجها كلثوم بن مالك من بني عمومتها وولد منها عمرو بن كلثوم بن مالك صاحب المعلّقةالشهيرة

الزير سالم ليلى المهلهل

وصية كليب لأخيه الزير سالم

تذكر بعض المصادر أن كليبا بعد أن طعنه جساس قال هذه الأبيات العشر طلبا للثأر من قاتله. وقد حملها البعض لأخيه السكير المهلهل إلا أن الكثير اعتبرها خرافة ليس إلا. كما هي الخزعبلات والخرفات التي ادخلت عبر العصور في قصة حرب البسوس, فالقصة حقيقة وكانت قبل الهجرة بحوالي 100 سنة أو أكثر ولكن لعمقها في التاريخ العربي وكثرة ماأضيف لها من قصص أصبح الكثير يشكك في هذه الأبيات خاصة بمن حملها للزير سالم، وتذكر الكثير من الروايات أن عمرو صاحب جساس قد أجهز على كليب بعد طعنه مباشرة. والشيء الذي يثبت كذب هذه الوصية أنها تحتوي على الكثير من ذكر الله وصفاته الحسنى وكأنه ممن عاش في عصور الإسلام الأولى.

هذه الأبيات التي قالها كليب وائل بن ربيعة عندما قتله جساس ابن مرة وهي وصيةٌ لأخيه الزير لكي يأخذ بثأره من جساس وهي عشره أبيات:

{{قصيدة|هديت لك هديه يا مهلهل|عشر ابيات تفهـمه الزكاااة

وأول بيت أقول أستغفرالله آله العرش لايعبد سواه
وثاني بيت أقول الملك لله بسط الأرض ورفع السماء
وثالث بيت وصـى باليتامى وقاضى العدل لاتذكر سواه
ورابع بيت أقول الله أكبر على الغـدار لا تنسى آذاه
وخامس بيت جساسِ غدرني شوف الجرح يعطيـك النبأه
وسادس بيت قلت الزير خيّ شـديد الباس قهار العداه
وسابع بيت سالم كونٍ رجال لأخـذ الثـأر لاتعطي وناه
وثامن بيت بالك لا تخلّي لاشيـخ ولا كبـرولا فتاه
وتاسع بيت بالـك لا تصالح وأن صالـحت شكوتك للإله
وعاشر بيت إن خالفت قولي أنا وياك إلى قاضي القضاه

أشعاره

كانت أشعار المهلل هي وسيلة من وسائل الإثارة على الأخذ بالثأر، فقد كان يقيم لأخيه مناحة دائمة في شعره حتى تبقى الفجيعة به حية نابضة يشعر بها أفراد قبيلته كما يشعر بها هو نفسه. ومعظم القصائد التي رثا بها أخاه يصف فيها دموعه وعيونه المتقرحة ويكرر ندائه لأخيه ويذكر مآثره وكرمه وشجاعته، ومن أبرز أبيات شعره ما يلي:

خليلي لما الكل للدهر مني عواذل ألأنني كنت أنا لو كان ثمة كامل
كليب لا خير في الدنيا ومن فيها إن أنت خليتها في من يخليها
أليتنا بذي حسم أنيري إذا أنت أنقضيت فلا تحوري
0 تصويتات
بواسطة (687ألف نقاط)
قصة البراق بن روحان وليلى العفيفة تاريخياً


الشاعر . البراق بن روحان بن ربيعة . الشاعر الفارس . شعراء العرب . سلسلة شاعر وقصيدة                       

اقدم لكم اليوم تعريف عن الفارس الشجاع البراق ابن روحان

البراق هو أبو نصر البراق بن روحان بن أسد بن بكر بن مرة من بني ربيعة وهو من

قبيلة وائل (كليب) والمهلهل

وكان شاعر مشهورا و فارسا لا يشق له غبار وكان من سادة ربيعه

ويعتبر من شعار الطبقة الثانية
وكان يحب ابنت عمه ليلى بنت لكيز ابن اسد المعروفه بليلى العفيفه

وكان لكيز يحب ابن اخية فوعده بها ولكن لكيز كان يتردد على احد ملوك اليمن
وكان ابن زبقان

فسمع الملك بالبنت فطلبها من ابيها لابنه عمرو فلم يستطع لكيز رد طلب الملك

فغضب البراق فرتحل مع اهله الى ابناء عمه بني حنيفة باليمامه

ووقعة الحرب المعروف بين قبائل ربيعة ومضر من جهه و قبائل طي وقضاعة من جهة اخرى

بسبب مقتل سيد ربيعة القارظ العنزي

فقدم عليه وائل بن ربيعه (كليب)

قال طما الخطر ولا قرار بنا عليه لقد جئنا مستجيرين فجمر وبادر بقتال يا ابا نصرنشده كليب:
إليك أتينا مستجيرين للنصر *             * فشمر وبادر للقتال أبا النصر

وما الناس إلا تابعون لواحد *           *  إذا كان فيه آلة المجد والفخر

فناد تجبك الصدي من آل وائل *       *  وليس لكم يا آل وائل من عذر

فرد عليه البراق بابيات من الشعر العربي الفصيح ويقول :

 

وهل أنا إلا واحد من ربيعة *            * أعز إذا عزوا وفخرهم فخري

سأمنحكم مني الذي تعرفونه * *  أشمر عن ساقي وأعلوا على مهري

وأدعو بني عمي جميعاً وإخوتي * *  إلى موطن الهيجاء أو مرتع الكر
 
فرد ابناء عمه خائبون

وحاولوا قضاعة ان يستميلوه اليهم ووعدوه بما يشاء ان قاتل معهم ولكن ادركته الحميه وقال :

 لعمري لست أترك آل قومي * *  وأرحل عن فنائي أو أسير

بهم ذلي إذا ما كنت فيهم*  *  على رغم العدى شرف خطير

أأنزل بينهم إن كان يسر *       *   وأرحل إن ألمَّ بهم عسير
 
وأترك معشري وهم أناس
 لهم طول على الدنيا يدور
ألم تسمع أسنتهم لها في
تراقيكم وأضلعكم صرير
فكف الكف عن قومي وذرهم
فسوف يرى فعالهم الضرير

وجاء وائل بن ربيعه و اخوه المهلهل و حارث ابن عباد و ابو نويره التغلبي فاطلبوه ان يقاتل معهم
فرد عليه قائلا:

أقول لنفسي مـرة بـعـد مـرة
وسمر القنا في الحي لا شك تلمع
أيا نفس رفقاً في الوغى ومسـرة
فما كأسها إلا من السـم ينـقـع
إذا لم أقد خيلاً إلى كـل ضـيغـم
فآكل من لحم العـداة وأشـبـع
فلا قدت من أقصى البلاد طلائعـاً
ولا عشت محموداً وعيشي موسع
إذا لم أطأ طياً وأحلافهـا مـعـاً
قضاعة بالأمر الـذي يتـوقـع
فسيروا إلى طي لنخلـي ديارهـم
فتصبح من سكانها وهي بلـقـع

فاستحث قبائل ربيعه وقام وكسر قناته و اعطى لكل واحد من اخوته كعب منها وقال قوموا وساعدوا بنصرة قومكم وركب فرسه جبوب

فقاموا وقلدوه زعامة قومهم وساروا الى الحرب وتواردة قبائل ربيعة من كل جهه ثم ساروا في مقدمتهم

البراق و وائل و المهلهل و ابو نويره التغلبي و حارث ابن عباد البكري

فتقابلوا الجيشان فخرج نصير الطائي وهو من اشد الناس باسا و اقواهم مراسا

فقال البراق :

دعاني سيد الحيين منا
بني أسد السميذع للمغار
يقود إلى الوغى ذهلاً وعجلاً
بني شيبان فرسان الوقار
وآل حنيفة وبني ضبيع
وأرقمها وحي بني ضرار
وشوساً من بني جشم تراها
غداة الروع كالأسد الضواري
وقم بني ربيعة آل قومي تهيأوا
للتحية والمزار
إلى أخوالهم طي فاهدوا
لهم طعناً من العنوان واري
صبحناهم على جرد عتاق
بأسياف مهندة قواري
ولولا صائحات أسعفتهم
جهاراً بالصراخ المستجار
لما رجعوا ولا عطفوا علينا
وخافوا ضرب باترة الشفار
فيا لك من صراخ وفاتضاح
ونقع ثائر وسط الديار
على قب مسومة عتاق
مقلدة أعنتها كبار
فتعطف بالقنا في كل صبح
وتحمل في العجاجة والغبار
وقد زرنا الضحاة بني لهيم
فاحدرناهم في كل عار
فيممت السنان لصدر عمرو
فطاح مجندلاً في الصف عاري
وقد جادت يداي على خميس
بضربة باتر الحدين فاري
وأفلت فارس الجراح مني
لضربة منصل فوق السوار
فقل لابن الذعير النذل هلا
تصبر في الوغى مثل اصطباري
ألم أدعوه في سبق فولى
كمثل الكبش يأذن بالحذار
أنا ابن الشم من سلفي نزار
كريم العرض معروف النجار
وحولي كل أروع وائلي
سديد الرأي مشدود الإزار

ولكن لكيز اصر على تزويج ابنته من ابن الملك فسيرها اليه
وبهذا جاء دور الملك الفرس بعد ما سمع بالقصة

وارسل فرسان اخذها في الطريق وسيروها الى فارس مرغمه

وطلب كسرى بان يتزوجها ولكنها تعففة وبهذا سمية بليلى العفيفه و عذبوها وارسل قصيدة للبراق لكي يساعدها

وكانت شاعرة كبيره

وقالة :

ليت للبرّاق عيناً فترى *** ما أقاسي من بلاء وعنا

يا وائلا يا عقيلا إخوتي *** يا جُنيداً ساعدوني بالبكا

عُذبتْ أختكمُ يا ويـــلكمْ *** بعذاب النُكر صبـــحاً ومسا

يكذب الأعجم ما يقربني *** ومعي بعض حساسات الحيا

قيِّدُوني غللوني وافعلوا *** كل ما شئتم جميعاً من بــــلا

فأنا كارهة بُغــيــتـــــكم *** ومريرُ الموت عندي قد حلا

أتدُلُّونَ علينا فارســــاً *** يا بني أنمار يا أهل الخنــــا

يا إياد خسرت صفقتكم *** ورُمي المُنظرُ من بُرد العمى

يا بني الأعماص إما تقطعوا *** لبني عدنان أسباب الرجا

فاصطباراً وعزاءً حسناً *** كلُّ نصر بعد ضُرٍّ يُرتــــــجى

قُل لعدنان فديتم شَمِّروا *** لبني الأعجام تشمير الوحى

واعقدوا الرايات في أقطارها *** واشهروا البيض وسيروا في الضحى

يا بني تغلب سيروا وانصروا *** وذروا الغفلة عنكم والكرى

واحذروا العار على أعقابكم *** وعليكم ما بقيتم في الورى

وبعد ما سمع البراق وقام وذهب الى الفرس وقام بالحرب والحيله الى ان خلصها من ايدي الملك

ولكن جائة فاجعه قتل اخو البراق غرسان في ارض الفرس

وعاد بليلى الى ديار التغلب و زوجها ابوها من ها

ومن قصائد البراق

1
عين تجـود وقـلـب والـه كـمـد
لما ثوى في الثرى الضرغامة الأسد
غاب الكرى وتقضى النوم وانصرمت
حبل التواصل لما أن دنا الـسـهـد

2

لم يبق يا ويحكم إلا تلاقيها
ومسعر الحرب لاقيها وآتيها
لا تطمعوا بعدها في قومكم مضر
من بعد هذا فولوها مواليها
فمن بقي منكم في هذه فله
فخر الحياة وإن طالت لياليها
ومن يمت مات معذوراً وكان له
حسن الثناء مقيماً إذ ثوى فيها
إن تتركوا وائلاً للحرب يا مضر
فسوف يلقاكم ما كان لاقيها
يا أيها الراكب المجتاز
ترفل في حزن البلاد وطوراً في صحاريها
أبلغ بني الفرس عنا حين تبلغهم
وحي كهلان أن الجند عافيها
لابد قومي أن ترقى وقد جهدت
صعب المراقي بما تأبى مراقيها
أما إياد فقد جاءت بها بدعاً
في ما جنى البعض إذ ما البعض راضيها

3

لا فرجن اليوم كـل الـغـمـم
من سبيهم في الليل بيض الحرم
صبراً إلى ما ينظرون مقدمـي
إني أنا البراق فـوق الأدهـم
لارجعن اليوم ذات الـمـبـسـم
بنت لكيز الـوائلـي الأرقـم

4

أمن دون ليلى عوقتنا الـعـوائق
جنود وقفر ترتعيه النـقـانـق
وعجم وأعراب وأرض سحـيقة
وحصن ودور دونها ومغـالـق
وغربها عني لكيز بـجـهـلـه
ولما يعقه عنـد ذلـك عـائق
وقلدني مـا لا أطـيق إذا ونـت
بنو مضر الحمر الكرام الشقائق
وإني لأرجوهم ولـسـت بـائس
وإني بهم يا قوم لا شك واثـق
فمن مبلغ برد الأيادي وقـومـه
بأني بثاري لا محـالة لاحـق

5

عبرت بقومي البحر أنزف مـاءه
وهل ينزفن البحر يا قوم نـازف
ويوم التقينا ظل يوم عصبـصـب
وفيه غبار ثـائر وعـواصـف
وضرب يقد الهام بالبيض موجـع
وفيه الجياد السابحات زواحـف
إذا قيل قد ولت هزيمـاً فـإنـهـا
بقدر لحاظ الطرف منك عواطف
وظل لهـا يوم يجـمـع هـبـوة
بها يبتني سقف من الأفق واقف
ودارت رحى الحرب المشيبة للفتى
وهالت ذوي الألباب تلك المواقف

من قصائد البراق وهو يرثي اخاه غرسان

يقول :

بكيت لغرسان وحق لـنـاظـري
بكاء قتيل الفرس إذ كـان نـائيا
بكيت على واري الزناد فتى الوغى
السريع إلى الهيجاء إن كان عاديا
إذا ما علا نهـداً وعـرض ذابـلاً
وقحم بـكـرياً وهـز يمـانـيا
فأصبح مغتـالاً بـأرض قـبـيحة
عليها فتى كالسيف فات المجاريا
وقد أصبح البراق في دار غـربة
وفارق إخوانـاً لـه ومـوالـيا
حليف نوى طاوي حشاً سافح دمـاً
يرجع عبرات يهجن البـواكـيا

وايضا

كم باكيات ترى يرثين فـي أسـد
ونادبات بحسرات لـغـرسـان
لهفي عليه ثوى في موطن خشن
بين الجياد بـأسـياف ومـران
والخيل تقرع عرضاً في أعنتهـا
والأرض تقذف سيلاً من دم قان
فذاك مشرع آبائي الألى سلـفـوا
بين المعارك من شيب وشبـان

ومن القصائد التي قيلت فيه

قال وائل بن ربيعه (كليب) فيه :

أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

أُقيلَـت بَيـعَـةُ الـمُتَبـايِعينـا

أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

إِذا خُضنـا الوَغـى لا تَحمِلونـا

أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

أَراكَ العِـزُّ رَهـطَـكَ مُستَهينـا

أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

كَـفـى شَـرّاً فَمـاذا تَفعَلونـا

قالت ليلى العفيفة وهي ترثي ابن عمها البراق :
1)
قد كان بي ما كفى من حزن غرسان والان قد زاد في همي واحزاني
ما حال براق من بعدي ومعشرنا ووالدي واعمامي واخواني
قد حال دوني يا براق مجتهدا من النوائب جهد ليس بالفاني
كيف الدخول وكيف الوصل وا اسفا هيهات ما خلت هذا وقت امكان
لما ذكرت غريبا زاد بي كمدي حتى همت من البلوى باعلان
تربع الشوق في قلبي وذبت كما ذاب الرصاص اذا اصلي بنيران
فلو تراني واشواقي تقلبني عجبت براق من صبري وكتماني
لا در وائلا يوم راح ولا ابي لكيز ولا خيلي وفرساني
عن ابن روحان راحت وائل كثبا عن حامل كل اثقال واوزان
وقد تزاور عن علم كليبهم وقد كبا الزند من زيد بن روحان
واسلموا المال والاهلين واغتنموا ارواحهم فوق قب شخص اعيان
حتى تلاقاهم البراق سيدهم اخوا السرايا وكشف القسطل الباني
ياعين فابكي وجودي بالدموع ولا تمل يا قلب ان تبلى باشجان
فذكر براق مولى الحي من اسد انسي حياتي بلا شك وانساني
فتي ربيعة طواف اماكنها وفارس الخيل في روع وميدان

2)
تزود بنا زادا فليس براجع
الينا وصال بعد هذا التقاطع
وكفكف باطراف الوداع تمتعا
جفونك من فيض الدموع الهوامع
الا فاجزني صاعا بصاع كما ترى
تصوب عيني حسرة بالمدامع

3)
أم الاغر دعي ملامك واسمعي
قولا يقينا لست عنه بمعزل
براق سيدنا وفارس خيلنا وهو
المطاعن في مضيق الجحفيل
وعماد هذا الحي في مكروهه
ومومل برجوه كل كؤمل

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى المعلم الناجح، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...